اعلان

اعلان
السبت، 10 مايو، 2014

فتح باب الترشيحات للجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية للعام الأكاديمي 2014/2015

أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السّياسات عن موضوعي الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها الرابعة 2014 / 2015، وهما كذلك الموضوعان المقترحان للمؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية. ويخص الموضوع الأول “أدوار المثقفين في التحوّلات التاريخية“، والموضوع الثاني “الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي“.
ويفتح المركز ابتداء من 1 نيسان / أبريل 2014 المجال لاستقبال مساهمات الباحثين الراغبين في المشاركة بأوراق بحثية في موضوعي المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الذي يُعقد في آذار / مارس 2015.
ويعلم المركز الباحثين الراغبين في التنافس على الظفر بإحدى الجوائز الاثنتي عشرة للجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية بانطلاق فترة استقبال المشاريع البحثية في فئات الجائزة التي حددها النظام الأساسي للجائزة، وهي:
أولًا: جائزة الأبحاث المنجزة في إطار الموضوعات التي يقترحها المركز
يخصّص المركز جوائزَ تقدَّم للباحثين الذين ينجزون أبحاثًا في واحد من موضوعي “أدوار المثقفين في التحوّلات التاريخية”، والموضوع الثاني “الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي”، اللذين يقترحهما المركز إطارًا عامًّا للتنافس، أو للباحثين الذين أنجزوا أبحاثًا في المواضيع نفسها شريطة أن تكون غير منشورة من قبل.
تتوزّع الجوائز المخصّصة لكلّ واحد من الموضوعين على ثلاث مراتب: 25 ألف دولار للجائزة الأولى، و15 ألف دولار للجائزة الثانية، و10 آلاف دولار للجائزة الثالثة.
ثانيًا: جائزة الأبحاث والدراسات المنشورة
يخصّص المركز جوائزَ تقديرية للأبحاث والدراسات المنشورة:
(أ) باللغة العربية، في المجلات العلمية المحكَّمة والمعترف بها،
(ب) بلغات أجنبية (الإنكليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية) في المجلات العلمية المحكَّمة والمعترف بها إقليميًّا أو دوليًّا.
تُصنَّف الجوائز المخصصة للنشر بأيٍّ من اللغات المذكورة أعلاه إلى ثلاث مراتب: 15 ألف دولار للجائزة الأولى، و10 آلاف دولار للجائزة الثانية، و5 آلاف دولار للجائزة الثالثة.
ويشترط أن تكون الأبحاث المنشورة في المجلات العربية المحكَّمة ذات علاقة مباشرة بموضوعات الجائزة لهذا العام. أمّا الأبحاث المتقدّمة للجائزة والمنشورة في الدوريات الأجنبية، فيُفترض أن تكون ذات صلة بأهداف المركز، ويستحسن أن تكون قريبة من روح القضايا المطروحة للتنافس في جائزة الأبحاث المنجزة.  كما يشترط في الأبحاث والدراسات أن تكون نُشرت أو قُبلت للنشر في العامين الأخيرين منذ شهر آذار / مارس 2014.
يجدر التّذكير بأنّ المركز قد أطلق الجائزة العربيّة للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة في دورتها الأولى في العام 2011. ويسعى المركز من خلال هذه المبادرة إلى تشجيع الباحثين العرب -داخل الوطن العربي وخارجه- على البحث العلمي الخلاّق في قضايا وإشكاليّاتٍ تتناول صيرورة تطوّر المجتمعات العربيّة، في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.
نواظم المشاركة
أولًا: جائزة الأبحاث غير المنشورة
1- أن يتعلّق البحث بأحد المحاور المبيّنة في الورقة المرجعية المرفقة.
2- أن يحدّد عنوان البحث.
3- أن يقدّم ملخّص عن البحث من 1500 إلى 2000 كلمة، يستعرض مخطّطه الأساسي الذي يشمل: أ- فرضية البحث، ب- قضاياه، ج – إشكالياته الرئيسة، د- منهج البحث، هـ- مراجعه ومصادره.
4- أن يرسل الملخّص عبر البريد الإلكتروني مع نسخة من السيرة الذاتية واستمارة الترشّح وصورة مصدّقة عن الشهادات العلمية في موعدٍ أقصاه 15 أيار/ مايو 2014.
5- ستقوم لجنة علمية للجائزة بتحكيم الملخصات الأساسية للبحوث المقدّمة، ومراسلة المرشحين كافةً بشأنها لتطويرها إلى بحوثٍ مكتملة تسلّم إلى المركز في موعدٍ أقصاه 31 تشرين الأول / أكتوبر 2014.
6- يقوم محكّمون مختصون بتحكيم الأوراق المكتملة في الفترة ما بين تشرين الثاني / نوفمبر 2014 ونهاية كانون الثاني / يناير 2015.
7- تُسلّم الجوائز للفائزين في حفل افتتاح المؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والإنسانية خلال شهر آذار / مارس 2015.
ثانيًا: جائزة الأبحاث المنشورة
1-     يشترط أن تكون الأبحاث المرشّحة للفوز ذات صلة بأهداف المركز.
2-     يشترط أن تكون موضوعاتها قريبة من روح القضايا المطروحة للتنافس في الجائزة الأولى.
3-     يشترط أن يكون البحث قد نُشر في العامين السابقين للإعلان عن الجائزة.
4-     الموعد النهائي لتقديم الأبحاث 15 آب / أغسطس 2014.
5-     تقوم لجنة الجائرة العربية بالاطّلاع على الأبحاث المنشورة، وإعلام الفائزين بها بعد اجتماع اللجنة في شهر شباط / فبراير 2015.
ملاحظة: يرجى مراجعة النّظام الأساسي للجائزة.
لمزيد من المعلومات اضغط هنا 

المصدر : موقع NGO JOPS 
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي

اخر التدوينات