اعلان

اعلان
السبت، 7 أبريل، 2012

8 نصائح للصحفيين المواطنيين

 احمد عبد الكاظم العسكري





1-   اجعل موضوعك مقتضب ( مختصر ) و لا تطل في الشرح لآن المتابع لا يوجد لدية أسهل من نقرة زر للخروج من الصفحة الخاصة بك .

2-   أجعل مقاطع الفيديو التي تصورها قصيرة كحد أقصى أربع دقائق حتى لا يشعر المتابع بالملل .
3-   أن كنت في تظاهرة أو مهرجان أو أي حالة من الحالات التي تطلب وجودك فيها للتغطية و بدأت بتحديث صفحتك عن طريق الهاتف سواء في تويتر أو فيس بوك أو المدونة لا تتوقف عن التحديث حتى و إن رأيت زملاء لك يحدثون صفحاتهم .
*  لماذا : لأنك تفرق عن زملائك كل شخص له رؤيته و معلومته و ثقافته , ايضاً كل منكم لدية متابعيه فأن توقفت عن نشر هذه المعلومة فأن متابعيك يمكن أن لا يعلموا بآخر التحديثات عن هذا الحدث لكونهم لا يتابعون أصدقائك بل يتابعون فقط .
4-   المواطن الصحفي لا يحتاج في بداية عملة إلى أن يقوم بلقاءات مع الناس لآن مبدأ القاءات يعتمد على الثقة المتبادلة بينك و بين الجمهور و هذه الثقة تحتاج إلى الكثير من الوقت لكي تبنى .  
5-   إن كان الموضوع الذي تغطه حساساً و خطيراً بشكل كبير في بلدك و ممكن أن يعرضك لخطر معين , لا تقم بنشرة وحدك بل أنشرة ضمن حملة تقوم بها مع العديد من الصحفيين أو المواطنين الصحفيين حتى ( يضيع دمُك بين القبائل ) أي لا تتأثر من أي إجراء ممكن أن يتخذونه أو التأثير سيكون قليل جداً .
6-   أن أردت العمل ضمن هذا المجال فعليك أن لا تتبع أي أجنده سياسية أو حزبية , لكي لا تكون كما هي حال الكثير من وسائل الإعلام المتواجدة على الساحة .
7-   تأكد انك ستواجه الكثير من الكلام و الإسائه و التجريح لكونك كما سيقال غير مهني لن تقبل بك النقابة لن تكون ذو شريعة لا احد سيستمع لك , فتأكد أن كلامهم هذا لأنك تحت بند الغير مألوف لهم .
أصبحت أنت ضمن عالم السرعة الذي بدأ يهدد ملكهم لهذا تحمل كلامهم فكما يقول المثل ( ورق الزجاج سيجرك و يؤذيك كثيراً لكنه في النهاية سيتركك و أنت ناعم و تبرق و هو سيرمى في النفايات ) .
8-   النصيحة الذهبية التي لطالما أكد عليها اساتذتنا في التدريبات التي حصلنا عليها و هي قاعدة اهم من كل شيء :


  :::::  لا شيء يستحق ان تهدر حياتك من أجلة ::::

اعلان 1
اعلان 2

6 التعليقات :

  1. شكرا من المؤكد سيستفيد منها الجميع تمنياتي لك بالتوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً يا هبة الافرنجي على مروركي و تعليقكي الرائع

      حذف
  2. أحييك أخي أحمد مقال مفيد جد

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً يا اختي العزيزية و الرائعة عايدة على كلامك

      حذف
  3. الردود
    1. الشكر لله عيني امنيتي ان تكون ذات فائدة للجميع

      حذف

عربي باي

اخر التدوينات