اعلان

اعلان
الأحد، 11 ديسمبر، 2011

الارث الحضاري ندوة اقامها البيت الثقافي بالتعاون مع اتحاد الصحفيين و الاعلاميين العراقيين


احمد عبد الكاظم العسكري
من ضمن فعاليات البيت الثقافي في ذي قار أقام و بالتعاون مع اتحاد الصحفيين و الإعلاميين العراقيين اصبحوتين ثقافتين بعنوان ( الإرث الحضاري ) .
نوقش فيها أهمية الأرث الحضاري و الحفاظ علية , و أكثر المشاكل التي تواجهه هذا الجانب .
إذ حضر هذه الندوة عدد من الصحفيين و الإعلاميين و الكتاب و ناشطي منظمات المجتمع المدني في المحافظة .
و كان المحاضر في هذه الاصبوحتين هو الكتاب و المترجم العراقي الأستاذ أمير دوشي و عند سؤاله عن أهمية هذا العمل قال لنا : اعتقد أن إقامة مثل هذه الندوات و الاصبوحات مهم جداً من اجل توعية الرأي العام بأهمية الآثار لأنها الهوية العراقية الحقيقيه , و ما تعرضت له هذه الثروة و ما تتعرض له الآن من سلب و نهب هو امرٌ مفزع وهو عمل اشتركت في الكثير من الأطراف , و لهذا اعتقد أن للأعلام الدور المهم و الكبير في التنبيه و التوعية من اجل حماية هذا الموروث التاريخي الحضاري .
و من جهة أخرى تكلم لنا الكاتب و الإعلامي عباس الغزي أن الثقافة و الحضارة مفردتان لمعنى واحد فبدون الحضارة لا يمكن للإنسان أن يكون مثقف و بدون الثقافة و الإبداع لا يمكن للحضارة أن تقوم فالاثنان مرتبطان معاً دور المثقف و الحضارة . و أضاف ان اتجاه الندوة كان يصب في هذا المجال و ركز هذه المحاضرة على دور الإعلام للحفاظ على هذه الكنوز التأريخيه التي لا تقدر بثمن .
في حين أن السيد سامر كاظم رئيس منظمة أور لرعاية و تطوير الطلبة في ذي قار أضاف أن هذا الموضوع مهم جداً إذ انه يحث الإعلاميين وناشطي المجتمع المدني إلى إلقاء الضوء على المشاكل التي تعاني منها هذه المراكز الحضارية التي تمثل هوية المواطن العراقي و ما تتعرض له من سلب و نهب حتى توضع لها الحلول المناسبة للحفاظ على هذا الإرث الكبير من اجل أبنائنا في المستقبل .
و تحدث الاستاذ حسين باجي قائلاً انه هذا الندوة هي من ضمن برنامج تطوير و تأهيل و رفع مستوى الصحفيين في محافظة ذي قار , و كان موضوع هذا الندوة يخص الارث الوطني و الحفاظ علية و لأهمية هذا الموضوع لأنة يشكل هوية وطن وهو العلامة المضيئه بحياة هذا البلد و هذه الندوة اتت لتذكر بهذه الأهيمة الكبير و الحافظ عليها و عمل الاعلام في الحفاظ علية عن طريق نشر الكلمة الصادقة بالمعلومة الصحيحة بالاشارة الى مواطن الخلل لتنبية السلطة المحلية اليها , و اضاف الى عملية نهب موقع اثاري في مدينة الفجر و بدوري انا الناطق الرسمي بلجنة الدفاع عن التراث السومري اناشد السلطة المحلية بأن يهبوا الى ان تتحرك لحماية هذه المواقع الاثارية .
و من ناحية اخرى اكد الاستاذ علي عبد الكريم مدير البيت الثقافي في ذي قار قائلا : نحن نعتبر ان اقامة ندوة ثقافية من شأنها ان تسلط الاضواء على ثروة من ثروات البلد وقيمة حضارية وثقافية متمثلة بآثارنا ومقدساتنا عبر التاريخ وماقبله ايضا لهي في غاية الاهمية لذا اكدنا ان تقام الاصبوحة الثانية لتكملة البحث واعطاءه مساحته الكافية ونشيد بدور الاستاذ امير دوشي المهم في هذا البحث ونقل معانات ونزيف الارث الحضاري للمتواجدين في الندوة وهي دعوة لكل عراقي وطني ان يبحث عن حضارته وثقافته وان يتابع مجريات احداث كل ما تتعرض له الاثار العراقية من ارهاصات او انقاذ لها وشكرا لكم .

و في نهاية الأصبوحتين قدمت شهادات المشاركة للمتدربين اضافة الى تكريم الاستاذ علي عبد الكريم مدير البيت الثقافي من قبل اتحاد الصحفيين العراقيين و تكريم الاتحاد من قبل البيت الثقافي لمجهوداتهم الدائمة في رفد و تطوير الجانب الصحفي و الاعلامي في المحافظة



/>

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي

اخر التدوينات