اعلان

اعلان
الجمعة، 7 يونيو، 2013

المبادرة التعليمية للحكومة العراقية لأرسال بعثات للدراسة خارج العراق

موجزعن المبادرة التعليمية
من اجـل النهوض بواقع التعليـم ولكي يستعيد العراق مكانته الحقيقية بين دول العالم، اعلن دولة رئيس الوزراء الاسـتاذ نـوري المالـكي مبادرته التعليمية الرامية الى تطوير التعليم في العراق والتي من ضمن اهدافها ارسال مبعوثين الى خارج العراق لاكمال دراستهم الجامعية في الجامعات الرصينة بمعدل عشرة آلاف بعثة سنويا وعلى مدى خمس سنوات في كافة التخصصات لتعويض النقص الكبير بين المستوى التعليمي في العراق و باقي انحاء العالم المتقدم.
ولغرض تنفيذ المبادرة التعليمية تشكلت لجنة عليا لتطوير التعليم برئاسة دولــــة رئيس الوزراء وعضوية كل من وزير التعليم العـالـي والبحــث العلمي ووزير التربية وعدد من الاساتذة والمهتمين بشؤون التعليم العالي بموجب الامر الديواني 359 في 2008/11/05 الذي تضمن الاسس التي تقوم عليها المبادرة وكانت كالآتي:
  1. تطوير الكوادر التعليمية المتخصصة من خلال ارسال البعثات الدراسية الى الجامعات الرصينة.
  2. تطوير التعليم في جميع المراحل الدراسية من خلال تحديث المناهج وادخال طرق حديثة للتدريس.
  3. الانفتاح على الجامعات العالمية وتبادل الخبرات والربط من خلال التوأمة.
  4. خلق مناخ علمي ومعاشي ملائم يكون كفيلا بجذب الكفاءات العلمية المهاجرة.

ومن اجل تنفيذ ما ورد انفا باشرت اللجنة اعمالها لتحديد الاليات اللازمة لتنفيذ الخطة ولتجاوز مجموعة من المعوقات التي واجهت وما زالـــــــت تواجه طلبة البعثات وكذلك لوضع الاسس والمعايير التي يتم بموجبها منـح البعثات. كان من نتاج تلك الجهود عـقد منتدى بغداد للجامعـات العراقية والعالمية برعاية دولة رئيس الوزراء للفترة من 19-20 كانـون الثاني 2009 على قاعـة الزوراء في فندق الرشـيد، ويعتبر هذا المنتدى هو الاول من نوعه في العراق. شارك في هذا المنتـدى اربع وعشـرون جامعـة امريكيـة ومجموعة من الجامعـات البريطانيـة.
ان ارسال عدد كبير من البعثات يتطلب بناء نظام متكامل وفعال يتماشى مع واقع الطالـب العــراقي مــن جهة والتغيـر الكبير الحاصل في النظـم التعليمية في العالم من جهة ثانية، وقد تبنت اللجنة فكرة الاستعانة بجهات استشارية عالمية لبناء هذا النظام مستفيدة من تجارب الدول الاخرى. ومن اجله تم البدء في عام 2009 ببرنامج اولي (Pilot Project) يشمل ارسـال اكثر من 500 طــالب الى جــامعات عالمية في كل مــن بريطانيا والولايات المتحدة.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي

اخر التدوينات