اعلان

اعلان
الخميس، 18 ديسمبر، 2014

اليوم العالمي للغة العربية ,من هو مؤسس علم النحو ؟


اليوم هو يوم العالمي للغة العربية كما حددته منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) .
و بهذه المناسبة احب ان اضيف موضوع مهم جداً يجب ان يعرفة الكثيرين وهو من مؤسس علم النحو؟ و من وضع القواعد الأساسية لللغة العربية بعدما ادخلت عليها الكثير من اللهجات و كادت ان تضيع أُسسها و تختلط مع غيرها و تصبح لغة دخيلة من حيث المفردات و اللفظ و المحتوى . 
في هذه التدوينة سنشير إلى شخصية تاريخية معرفة جداً على انها هي من اسست علم النحو وكل علماء عصرة و ما بعده يحددونه على انه المؤسس الحقيقي لعلم النحو , لكن هو نفسة يؤكد على ان من اعطاه هذه العلوم و من اشار له بأن يجمع القواعد و من قام بتصحيح وإضافة وتعديل المحتوى هو شخصية ثانية لنقرأ معاً : 


                    درس في منشأ علم النحو

عن أبن أبي الأسود الدؤلي عن أبيه قال: دخلت على أمير المؤمنين يوما فوجدته مفكرا فسألته فقال:
لقد سمعت في بلادكم لحنا فأردت أن أضع كتابا في أصول العربية . 
فقلت : إن فعلت هذا يا أمير المؤمنين أحييتنا وبعثت فينا هذه اللغة ثم أنتبه بعد أيام فألقى ألي صحيفة منها:
بسم الله الرحمن الرحيم ، الكلام كله أسم وفعل وحرف والاسم ما أنبأ عن السمي والفعل ما أنبأ عن حركة السمي والحرف ما أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل . 
ثم قال لي: تتبعه وزد فيه ما وقع لك واعلم يا أبا الأسود الأشياء ثلاثة ظاهر ومضمر وشيء ليس بظاهر ولا مضمر . 
قال: فجمعت منه أشياء فعرضتها عليه (ع) وكان من ذلك حروف النصب فكان منها إن وأن وليت ولعل وكان ولم أذكر لكن فقال لي : لمَ تركتها فقلت لم أحسبها منها قال بل هي منها فزدتها فيها. 
وسمي بعلم النحو لقوله (ع) لأبي الأسود ( وأن لم ترد العبارة في خبر الزجاج ولكنها وردت في قضاء أمير المؤمنين (ع) ) بعد كلمة فتتبعه وزد فيه ما وقع لك وأنحو هذا النحو وعلى أساس هذا الخبر عد أبو الأسود الدؤلي بأنه أول من وضع علم النحو وكما ترى أنت فأن أول من وضع علم النحو هو أمير المؤمنين(ع)  . 


في هذا اليوم لا يكفي أن نحتفل بهِ بل يجب ان نحدد و نوضح تاريخ هذه اللغة و اهميتها فبدل أن نكتفي بأن نقوم بنشر صورة كإحتفالية يجب علينا أن ندون و نسجل كل حدث لها ,لكي نضيف شيء للمحتوى العربي و لا نكتفي بالمشاهدة و الاعجاب . 
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي

اخر التدوينات